دائرة الارصاد الجوية

معلومات عامة

 

دائرة الارصاد الجوية

دائرة الارصاد الجوية في سطور :-

 

تأسست الأرصاد الجوية الأردنية على شكل مكتب للرصد والتنبؤات الجوية في مطار القدس عام 1951،وكان عدد محطات الرصد الجوي محدوداً في ذلك التاريخ كما كانت مهامها محدودة أيضا لا تتعدى إصدار نشرات جوية وتنبؤات جوية ومعلومات مناخية أحيانا ، وبعد ذلك تواصلت عمليات التوسع في إنشاء المحطات وإستخدام أحدث الأجهزة إلى أن أصبحت الأرصاد الجوية على النحو الذي نراه اليوم وهي تدخل اليوم في كثير من المجالات الحياتية الأساسية للمواطن. إذ لا يقتصر دورها على إصدار النشرة الجوية فحسب ولكنها تقدم الخدمات المختلفة في مجالات الطيران والزراعة والمناخ والإنشاءات.

في عام 1967 وبموجب نظام رقم 19 أصبحت الأرصاد الجوية دائرة مستقلة تابعة لوزارة النقل. إنضمت دائرة الأرصاد الجوية لعضوية منظمة الأرصاد الجوية العالمية عام 1955 وهي ممثلة بجميع اللجان التابعة لهذه المنظمة . الأرصاد الجوية الأردنية عضو باللجنة الفرعية للأرصاد الجوية التابعة للجنة الدائمة للمواصلات في الجامعة العربية منذ عام 1955 وفي عام 1972 سميت هذه اللجنة باللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية.

 

رؤيتنا :-

" دائرة ريادية ومرجع مختص في مجال الارصاد الجوية

 

رسالتنا : -

" مراقبة الظواهر الجوية والمناخية واصدار التحذيرات المبكرة عن احداث الطقس والمناخ للتقليل من الخسائر في الارواح والممتلكات والمساهمة في التنمية المستدامة.

 

قيمنا الجوهرية :-

  •             الشفافية: خلق بيئة تكون فيها المعلومات المتعلقة بالظروف والقرارات والاعمال الحالية متاحة ومنظورة ومفهومة يسهل الوصول اليها.
  •             التعاون: التعرف على احتياجات الشركاء، تبادل المعلومات والاستفادة من التجارب في تحقيق اهدافها وتحسين الاداء لديها.
  •             المهنية: تأدية الاعمال بطريقة منهجية واحترافية عالية.
  •             الجودة: التحسين المستمر في الاداء للحفاظ على جودة الخدمة المقدمة.
  •             العمل بروح الفريق: تكاثف الجهود نحو تحقيق الهدف، التعاون واحترام اراء الاخرين.

 

أهدافنا الوطنية :-

  • المساهمة الفاعلة في التنمية المستدامة.
  • الحد من الاخطار الطبيعية على المجتمعات.
  • المحافظة على سلامة الارواح والممتلكات.

أهدافنا الاستراتيجية :-

  • تطوير خدمات دائرة الارصاد الجوية لكافة القطاعات (قطاع الاعلام، الزراعة، المياه، السياحة، البيئة، الانشاءات و قطاع النقل خاصة الطيران)
  • مواكبة التحديث المستمر على الاعمال الادارية والمالية.
  • نشر التوعية المجتمعية في مجال مفاهيم الارصاد الجوية والتغير المناخي والمحافظة على البيئة.

أهدافنا المؤسسية :-

  • انشاء شبكة محطات رصد جوي لقياس عناصر الطقس وادامة عملها.
  • تبادل معلومات الارصاد الجوية بين المملكة والعالم.
  • بناء سجل مناخي وطني (بنك المعلومات والمناخية).
  • انجاح البرامج التابعة للمنظمة العالمية للارصاد الجوية (برنامج مراقبة الطقس العالمي).
  • متابعة التطورات العلمية في مجال التنبؤات الجوية.
  • تزويد الجهات الرسمية والخاصة بالبيانات المناخية للمملكة.

 

الخدمات المقدمة :-

  •             تزويد النشرة الجوية للجمهور.
  •             تزويد النشرات الجوية الخاصة لأغراض الطيران المختلفة.
  •             تزويد النشرات الجوية الخاصة بالمزارعين.
  •             إصدار التحذيرات اللازمة في الحالات الجوية الخاصة والطارئة للمعنيين من مزارعين ،طيارين،جمهور،  

      دفاع مدني،أشغال عامة ،بلديات ووسائل الإعلام المختلفة.

  •             إصدار النشرات الجوية العادية عبر وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمكتوبة والإنترنت.
  •             تزويد الباحثين والدارسين في الجامعات بالمعلومات الخاصة.
  •             تزويد القطاع العام والخاص بالمعلومات المناخية.
  •           إصدار نشرات جوية خاصة للمطارات والموانئ.

 

مديريات واقسام دائرة الأرصاد الجوية حسب الهيكل التنظيمي لعام 2016

 

* المديريات :-

.           وحدة الرقابة الداخلية.

.           مساعد المدير العام.

.           وحدة ادارة الجودة والتطوير المؤسسي.

.           مكتب المدير العام والعلاقات العامة.

.           وحدة الموارد البشرية.

.           مركز التدريب للرصد والتنبؤات.

.               المديرية المالية والادارية وتظم الاقسام التالية:-

  • قسم المحاسبة.
  • قسم الديوان.
  • قسم الحركة والميكانيك.

.           مديرية اللوازم والصيانة :-

  • قسم اللوازم والمستودعات.
  • قسم الصيانة العامة.

.           مديرية تكنولوجيا المعلومات :-

  • قسم ادارة الشبكات وصيانة الاجهزة.
  • قسم التطبيقات التكنولوجية والنظم الجغرافية.

.           مديرية التنبؤات :-

  • قسم التنبؤات الجوية.
  • قسم رصد المطارات.
  • قسم تنبؤات مطار الملكة علياء.

.           مديرية الرصد الجوي :-

  • قسم محطات الرصد الجوي.
  • قسم الارصاد الزراعية.

.           مديرية الارصاد التطبيقية :-

  • قسم الدراسات.
  • قسم مراقبة المناخ.
  • قسم التدقيق والارشفة والتزويد.
  • قسم اجهزة الرصد الجوي.

.           مديرية انظمة الاتصالات الدولية :-

  • قسم النظم والاتصالات.
  • قسم الاستشعار عن بعد.

 

 

***       وحدة الرقابة الداخلية :-

وتتلخص مهام وحدة الرقابة الداخلية فيما يلي:-

  1. التأكد من ان سير الاعمال والاجراءات والقرارات الادارية والمالية الصادرة عن الدائرة تتفق واحكام التشريعات النافذة من جهة والبرامج والخطط المحددة من قبل الادارة العليا من جهة اخرى.
  2. المحافظة على المالى العام والتأكد من استخدامه بالشكل الامثل.

 

***وحدة ادارة الجودة والتطوير المؤسسي :-

وتتلخص مهام هذه الوحدة فيما يلي:-

  1. في مجال اادرة الجودة:-
  • مراجعة وصياغة الاجراءات واهداف الجودة لجميع العمليات بالتعاون مع مدراء المديريات ورؤساء الاقسام المختلفة.
  • متابعة التعليمات الصادرة عن المنظمة  العالمية للطيران المدني والتعاون مع هيئة الطيران حول عمليات التدقيق المعتمد من قبل (ICAO) ودائرة الارصاد الجوية.
  • تقديم تقرير نصف سنوي للجنة قيادة الجودة وكلما دعت الحاجة.
  • وضع خطة زمنية لتوسيع نطاق شهادة الايزو لتشمل كافة خدمات دائرة الارصاد الجوية خلال 5 سنوات.
  1. في مجال التطوير المؤسسي :-
  • الارتقاء بالاداء المؤسسي للدائرة من خلال تطوير وتحديث السياسات والخطط الاستراتيجية.
  • تحديد الخدمات الت تحتاج الى تحسين.
  • اعداد ومتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجي للدائرة بكافة مراحلها.
  • تطوير الهيكل التنظيمي وتحديد المهام الرئيسية واعداد الاوصاف الوظيفية.

***      مكتب المدير العام والعلاقات العامة.

  1. تنظيم مكتب المدير العام وارشفة الملفات.
  2. اعداد التقارير الصحفية اليومية والنشرات.
  3. الرد على المنشورات في وسائل الاعلام والمتعلقة بدائرة الارصاد الجوية حسب توجيهات عطوفة المدير العام.
  4. ابراز وجه الدائرة الحراري من خلال الالتزام بالمواعيد وترتيب الاجتماعات على اكمل وجه.
  5. المشاركة في اعداد الاتفاقيات المتعلقة بعمل الدائرة ومتابعة توقيعها وتصديقها وتنفذها ومخاطباتها.

***      وحدة الموارد البشرية :-

  1. مراجعة احتياجات الدائرة من الموارد البشرية والاحداثات المطلوبة على جدول التشكيلات.
  2. اعداد خطة سنوية للموارد البشرية منسجمة مع الخطط متوسط وطويلة المدى وبما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية للدائرة.
  3. متابعة تنفيذ الاجراءات المتعلقةبالتعيين والترفيع .... الخ.
  4. الاشراف المباشر على عملية ادارة الاداء من حيث تدريب شاغلي الوظائف الاشرافية بالدائرة .
  5. دراسة وتحليل نتائج تقييم الاداء ومقارنتها مع الاداء المؤسسي.
  6. المساهمة في اعداد وتحديث بطاقات الوصف الوظيفي للموظفين العاملين في الدائرة.

***      مركز التدريب للرصد والتنبؤات:-

  1. عقد الدورات التدريبية لاعداد وتدريب المتنبئين والراصدين الجويين والاشراف على فعالياتها.
  2. عقد الدورات التدريبية في المجالات الفنية المختلفة ذات العلاقة بالارصاد الجوية والاشراف على فعالياتها ودورات الانعاش في الرصد والتنبؤات الجوية.
  3. منح شهادات الرصد الجوي والتنبؤات الجوية الاساسية والدورات التدريبة في مختلف مجالات الارصاد التطبيقية.
  4. تحديد قيمة النفقات التي تصرف على الملتحق بالمركز اثناء فترة تدريبه.
  5. متابعة توقيع عقود الكفالات والالتزامات المالية للمتدربين.

***      المديرية المالية والادارية:-

  1. اعداد الموازنة العامة للدائرة ومتابعة تنفيذه حسب التشريعات بالتعاون مع المديريات الاخرى.
  2. تنفيذ الامور المالية والادارية.
  3. التنسيق مع وزارة المالية والموازنة العامة والبنك المركزي.
  4. تقديم المشورة القانونية للمديريات والاقسام في الدائرة .
  5. تنظيم الشؤون الادارية المتعلقة بالوظيفة العامة والموظفين.
  6. تطبيق الانظمة المالية والرسمية المنصوص عليها.
  7. اعداد الصياغة القانونية للقرارات الادارية.

 

***      مديرية اللوازم والصيانة:-

  1. الاشراف على اللوازم والمستوداعات وتنظيمها.
  2. تأمين احتياجات الدائرة من اللوازم والمواد والاجهزة.
  3. وضع الخطط للحفاظ على سلامة الابنية وصيانتها.
  4. تامين احتياجات الدائرة من المطبوعات والخرائط المستخدمة في اجهزة الرصد.

***      مديرية تكنولوجيا المعلومات :-

  1. التخطيط المستقبلي لتطوير وتحسين اداء انظمة المعلومات المحوسبة المستخدمة في الدائرة.
  2. اعداد برامج تحديث وتطوير نظم المعلومات واستخداماتها.
  3. الاشراف على سلامة الاجهزة وامن المعلومات بشكل متواصل.
  4. تطوير نظم وقواعد المعلومات الخاصة بانشطة مديريات الدائرة.
  5. ادارة وادامة قاعدة البيانات والوثائق الالكترونية .
  6. الاشراف على الموقع الالكتروني للدائرة وموقع الدائرة على الفيس بوك وكذلك التطبيق الذكي على الهواتف الخلوية.
  7. التنسيق مع قسم الاستشعار عن بعد لعمل تطبيقات باستخدام برمجيات النظم الجغرافية ونشر تطبيقات انظمة الاستشعار عن بعد بالوسائل المناسبة.

***      مديرية التنبؤات:-

  1. اصدار النشرات الخاصة بالتنبؤات الجوية لاغراض الطيران حسب التعليمات الصادرة من منظمة الارصاد العالمية (WMO) والمنظمة العالمية للطيران المدني (ICAO).
  2. اصدار النشرات الجوية والتنبؤات والتحذيرات اللازمة للمواطنين ووسائل الاعلام المختلفة وابلاغ جهات العمليات والطوارىء ومراكز اتخاذ القرار وادارة الازمات.
  3. مواكبة التطورات العلمية في مجال الرصد والتنبؤ الجوي ومتابعة التعديلات الخاصة بالتعليمات الصادرة عن منظمة الارصاد العالمية (WMO) والمنظمة العالمية للطيران المدني (ICAO).
  4. تنفيذ التعليمات الفنية الصادرة عن المنظمة العالمية للارصاد الجوية ولجانها الفنية.

 

***      مديرية الرصد الجوي:-

  1. الاشراف على سير العمل في محطات الرصد الجوي المنتشرة في انحاء المملكة وربطها بمديرية التنبؤات لتأمين وصول معلومات عناصر الطقس في الاوقات المحددة والاستفادة منها لاغراض التنبؤات الجوية.
  2. الاشراف الاداري ومتابعة الدوام وتنظيم سي العمل في المحطات الخارجية وتأمين وصول التقارير الشهرية لمديرية الارصاد التطبيقية.
  3. متابعة ودراسة عناصر الطقس لمحطات الرصد الجوي وكيفية الاستفادة منها.
  4. المشاركة في اعداد الموازنة العامة للدائرة لتامين احتياجات المديرية.

***      مديرية الارصاد التطبيقية:-

  1. الاشراف على تجميع البيانات وتدقيقها وارشفتها لكافة محطات الرصد الجوي المنتشرة في المملكة واصدار التقارير الشهرية وتزويد الجهات المعنية لمختلف المعلومات عن العناصر الجوية الخاصة بالمناخ.
  2. الاشراف على تجميع البيانات وتدقيقها وارشفتها لكافة محطات الرصد الجوي المنتشرة في المملكة واصدار التقارير الشهرية وتزويد الجهات المعنية لمختلف المعلومات عن العناصر الجوية الخاصة بالمناخ.
  3. متابعة تعليمات منظمة الارصاد العالمية وهيئاتها المختلف.
  4. متابعة الحالات والظاهر الجوية الطارئة والتي تتطلب اجراء حوث ودراسات.
  5. ادارة واستدامة السجل المناخي في المملكة.
  6. بناء قاعدة معلوماتية واحصائية تخص نشاط الارصاد الجوية لتوفير القاعدة الاساسية لرفد الدراسات والتقارير ذات العلاقة.
  7. متابعة شؤون اللجان التابعة لمنظمة الارصاد العالمية (WMO) : لجنة المناخ (CCL) و لجنة علوم الغلاف الجوي (CAS).

 

***  مديرية انظمة الاتصالات الدولية:-

  1. اعداد المواصفات الفنية للاجهزة المستخدمة في انظمة الاتصالات العالمية.
  2. الاشراف على تركيب وتشغيل وصيانةوتطوير اجهزة الاتصالات والنظم والشبكات الخاصة والتنسيق مع المديريات والاقسام المعنية.
  3. الاشراف على تبادل معلومات ونواتج الارصاد الجوية محليا واقليميا ودوليا.
  4. المساهمة مع المديريات والاقسام المعنية بانشاء خطوط الاتصالات والشبكات المحلية اللازمة لاستقبال وارسال معلومات ونواتج الارصاد.
  5. المشاركة في تنفيذ كافة البرامج والمشاريع التابعة للمنظمة العالمية للارصاد الجوية بما يتعلق بانظمة  الارسال والاستقبال.
  6. الاشراف على عمل اجهزة الحاسوب وانظمة الاقمار الصناعية وانظمة استلام المعلومات الجوية وكافة اجهزة الاستشعار عن بعد.


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 341011
  • العنوان
  • مطار عمان المدني، عمان - ماركا - شارع معاوية بن أبي سفيان
  • الرمز البريدي
  • 11134
  • فاكس
  • 4894409 6 (962)

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • صورة الوزارات

    الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية