تسجيل واقعة وفاة للأردنيين حدثت خارج المملكة واصدار شهادة وفاة

وقت إنجاز الخدمة

ساعتان

المكان

1.         مكتب أحوال المغتربين / ومكاتب الدائرة في مراكز المحافظات

2.         مكتب السفارات للمعاملات القادمة من السفارات / السفارات والقنصليات الأردنية

الرسوم المتوقعة

 دينار واحد في حال عدم وجود غرامات تأخير

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

تسجيل واقعة الوفاة بسجلات الدائرة الخاصة بها حدثت لمواطن أردني خارج المملكة واصدار شهادة وفاة ( وهي شهادة تصدر عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات تحوي بيانات الواقعة معتمدة لدى كافة الجهات لإثبات الواقعة وبياناتها)

شروط الحصول على الخدمة

ان تكون شهادة الوفاة مصدقة حسب الأصول. 

ان يكون المبلغ أحد المكلفين قانونيا.

ملاحظات

في حال مضى على التبليغ أكثر من تسعين  يوماً وأقل من سنتين فتدفع غرامه مقدارها عشرة دنانير، وإذا مضى أكثر من سنتين على التبليغ فيجب الحصول على قرار حكم قطعي من المحكمة المختصة لتسجيل الواقعة، أما شهادة الوفاة الأجنبية فتستبدل بغض النظر عن تاريخ صدورها.

المؤسسات الشريكة:

السفارة الأردنية، وزارة الخارجية (الشهادات مختومة وموقعة ومصدقة)

الإجراءات

  • مراجعة مكتب خدمة الجمهور وإبراز الوثائق المطلوبة لتدقيقها واعتمادهاوتعبئة نموذج طلب الحصول على الشهادة والحصول على رقم الدور.
  • تقديم تبليغ الوفاة/ شهادة الوفاة الأجنبية(الترجمة المعتمدة) لموظف القبول في مكتب الأحوال المدنية والجوازات على الكاونتر لتدقيقها حسب الأصول
  • مراجعة أمين المكتب أو مساعده لإجازة الطلب
  • مراجعة أمين الصندوق لاستيفاء الرسوم القانونية.
  • تحويل الطلب إلى قسم الأرشفة لأرشفة الطلب.
  • تحويل الطلب إلى قسم الطباعة لطباعة الوثيقة.
  • توقيع الوثائق وختمها.
  • تسليم الشهادة لمتلقي الخدمة بعد تسليم الوصل المالي إلى موظف التسليم.

الوثائق المطلوبة

• شهادة الوفاة الأجنبية الرسمية من الدولة التي تمت فيها الوفاة. 
• صورة مترجمة للشهادة الأجنبية  باللغة العربية من مركز معتمد.
• دفتر العائلة. 
• البطاقة الشخصية للمتوفى.
• البطاقة الشخصية للمبلغ.

 

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

المواطنون الأردنيون خارج البلاد

ملفات مفيدة

اسم الملف:نموذج تبليغ وفاه

- ReadSpeaker استمع

هل كانت المعلومات مفيدة؟