"الأمانة" تطلق 18 خدمة إلكترونية جديدة

عمان 3 تشرين الأول (بترا)-

 أعلن أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة عن إطلاق 18 خدمة إلكترونية جديدة، لتصل نسبة الانجاز في مشروع التحول الإلكتروني إلى 70 بالمئة.
وكشف الشواربة في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في قاعة مجلس أمانة عمان، بحضور وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة، عن ان الأمانة سجلت 5ر3 مليون حركة الكترونية خلال سنة ونصف السنة الماضية، مشيرا الى أن الأمانة ستضيف ضمن مشروعها للتحول الإلكتروني قريبا اصدار اذونات الاشغال وتجديدها الكترونياً.
وأشار الى ان من أبرز الخدمات التي تم إطلاقها اليوم (رخصة البناء) بحيث تكون المخططات الهندسية للأراضي الفارغة إلكترونية، لافتاً الى أن هذه الخدمة تقوم عليها منظومة متكاملة من المكتب الهندسي ونقابة المهندسين والدفاع المدني ونقابة المقاولين ومديرية الآثار العامة وامانة عمان.
وأوضح أنه يجب التفريق وعدم الخلط بين الحصول على رخصة بناء لأول مرة لأرض فارغة حيث تتم عن طريق مسار الكتروني، وبين الحصول على رخصة بناء لأرض منشأ عليها (بناء) ويرغب مالكها بإضافة طوابق، مشيرا الى أن الأخيرة تسير بمسار ورقي مؤقتا لحين الانتهاء من عملية الارشفة بالنسبة للأبنية القائمة.
وأضاف، ان هناك مشروع ارشفة لكل الوثائق المرتبطة بدائرة الابنية من مخططات وموافقات سابقة ورخص بهدف التحول الكلي الكترونياً لكامل تفاصيل رخص الابنية، مشيرا الى أن إطلاق هذه الخدمات تأتـي ترجمة واستجابة للتوجيهات الملكية وضمن المشروع الوطني للتحول الإلكتروني لتبسيط الإجراءات والتسهيل على المواطنين وتقديم خدمة نوعية لهم، وسعياً من الأمانة لتكون مؤسسة "رقمية لا ورقية" لتبسيط الإجراءات على متلقي الخدمة.
وأكد أن سير العمل لاستكمال باقي خدمات الأمانة إلكترونيا يسير وفق البرنامج والمدة الزمنية المحددة، حيث وصلت نسبة إعادة هندسة الخدمات الى 87 بالمئة وستصل مع نهاية العام الجاري إلى 100بالمئة، مبينا خلال المؤتمر الذي حضره نائبه الدكتور مخلد المناصير وأعضاء مجلس الأمانة أن هذه الخدمات الإلكترونية ستعزز مبدأ الحيادية والعدالة والشفافية في تقديم الخدمات، وزيادة سرعة إنجاز المعاملات ومحاربة الفساد.
وشملت الخدمات التي تم إطلاقها إضافة الى رخص الأبنية، خدمة اعادة النظر بالضريبة المتحققة، اصدار كتب رسمية لضريبة الدخل، البنوك، وجهات اخرى ، وخدمة اصدار كشف حساب لمتلقي الخدمة، دفع مخالفات رخص السوق، وخدمة الاقتطاعات المقسطة الفعالة (بوابة موظف)، كتاب استمرارية تحويل راتب (بوابة موظف)، إعادة تأمينات تصريح حفر، إعادة تأمينات بناء، وإعادة تأمينات (القذف الرملي، الهدم، تنظيف الموقع)، وإصدار تصريح هدم بناء على رغبة المالك، إضافة إلى خدمات طلب اعتراض على ضريبة التحققات، تركيب وسائل سلامه مرورية، طلب اعتراض على ضريبة التحسين، افراج عن الكفالة المالية المقدمة من قبل مقاولي البنية التحتية، عقد دورة (لغة اشارة دورات حاسوب)، حجز مرفق، وخدمة حجز ملعب.
وبين مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات سلطان الخرابشة انه سيتم اعتباراً من مطلع تشرين الثاني المقبل ايقاف طباعة 8 خدمات ورقية وحصرها الكترونيا وهي اصدار الشهادات المتعلقة بمواصفات البناء او المبالغ المدفوعة (شهادة اقدمية بناء)، كشف حساب حصة المكلف من الضريبة (المسقفات)، نموذج تصريح هدم على رغبه المالك، وخدمة كتاب استمرارية تحويل راتب (بوابة موظف)، وخدمات اصدار تصريح دخول سنوي لوسطاء السوق و موظفيهم، واصدار التصاريح للمقاولين، وشهادة صادرة عن امانة عمان لغايات ضريبة الدخل/ كشف بالمبالغ المدفوعة لحساب ضريبة الأبنية والأراضي، وخدمة فحص العينات للقطاع الخاص وأصحاب المؤسسات، بالإضافة إلى إطلاق خدمات أتمته داخلية وهي كاميرات مفتشي البيع العشوائي، وإطلاق الموقع الإلكتروني المحدث لدائرة العطاءات، ونظام تصاريح طرح الأنقاض "بي دي اي".