اطلاق خدمة اصدار وتجديد جواز السفر للأردنيين إلكترونيا

عمان 31 كانون الأول (بترا)

 اطلقت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودائرة الاحوال المدنية والجوازات اليوم الاثنين خدمة اصدار وتجديد جواز السفر للأردنيين إلكترونيا لأول مرة.
واكد وزير الداخلية سمير المبيضين خلال حفل الاطلاق، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة ومدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان والأمينين العامين لوزارة الداخلية الدكتور رائد العدوان والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر الذنيبات وعدد من المعنيين والمسؤولين: ان اطلاق الخدمة يأتي استكمالا وتنفيذا لنهج الحكومة المستمد من توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير جميع السبل اللازمة لتبسيط الاجراءات امامهم والتسهيل عليهم اثناء عملية تقديمهم وتلقيهم لهذه الخدمات.
واضاف: ان اطلاق هذه الخدمة يجسد الشراكة الحقيقية في عمل الوزارات والجهات المعنية، موضحا ان المواطن سيتمكن من استصدار جواز سفره العادي لأول مرة وتجديد جواز السفر الدائم، إلكترونيا مع بقاء امكانية اصداره وتجديده من خلال الذهاب الى مكاتب الاحوال المدنية كما هو معمول به حاليا.

وثمن المبيضين دور جميع الجهات المعنية والشركة المنفذة والجهود التي بذلت في الإعداد والمتابعة وحتى اخراج هذه الخدمة الى حيز الوجود، مؤكدا ان المشروع يعتبر واجبا وطنيا وعلى جميع الجهات المعنية المشاركة فيه لإنجاحه كجزء من برنامج الحكومة الإلكترونية والتحول الإلكتروني الذي يتضمن مراحل متعددة بهدف ضبط النفقات وتبسيط الاجراءات وتقديم الخدمة المثلى للمواطنين.
من جانبه اشاد وزير الاتصالات بالجهود التي بذلتها الجهات المنفذة للمشروع والممثلة بكوادر وزارتي الداخلية والاتصالات والاحوال المدنية والشركة المنفذة والتي ساهمت بتوفير مبلغ مليون دينار من كلفة المشروع واختصار سنتين من المدة المقررة لإطلاقه.

وقال: إن اطلاق الخدمة يعتبر انموذجا لباقي مشاريع الحكومة الإلكترونية التي تنفذها الحكومة اولا بأول وستنعكس آثارها الايجابية على المواطنين، مضيفا انه لا يمكن اطلاق اي خدمة مكتملة دون جهد جماعي.
واكد انه سيتم مواصلة اطلاق الخدمات الإلكترونية المهمة والاكثر طلبا من المواطنين وصولا الى اردن رقمي عام 2020 بهدف التسهيل على المواطنين واختصار الوقت والجهد عليهم. بدوره قال مدير دائرة الاحوال المدنية ان الدائرة وكونها ذات طابع خدماتي معنية بالدرجة الاولى بالتسهيل على المواطنين واختصار الوقت والجهد عليهم ومواكبة كل جديد لتحقيق هذه الغاية، لافتا الى ان هناك العديد من الخدمات التي تعمل عليها الدائرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتطبيقها في اطار الحكومة الإلكترونية.

واضاف، ان المستفيدين من هذه الخدمة هم المواطنون الاردنيون المقيمون داخل المملكة والحاملون للأرقام الوطنية، مشيرا الى ان بإمكان المغتربين الاردنيين خارج المملكة الاستفادة من الخدمة في وقت لاحق وحال استكمال الجاهزية الفنية اللازمة لذلك.

وبين ان بإمكان المواطنين طلب الخدمة عن طريق الموقع الإلكتروني لدائرة الاحوال المدنية والجوازات (www.cspd.gov.jo ) او من خلال الموقع المباشر للخدمات الإلكترونية ( https://eservices.cspd.gov.jo/index-rtl.html ) جنبا الى جنب مع الحضور الشخصي للدائرة وطلب الخدمة واستكمالها في المكتب المختص.
وعن كيفية تقديم الخدمة، قال الشهوان: يتوجب على طالب الخدمة فتح حساب إلكتروني يتم تفعيله للمواطن من خلال ارسال صورة المواطن مع صورة البطاقة الشخصية وبعدها يقوم مكتب القبول الإلكتروني في الدائرة بالتحقق من الحساب وتوافق الطلب مع الشروط والبيانات المطلوبة وتفعيله، مشيرا الى ان الدائرة وقعت اتفاقية مع شركة البريد الاردني لغايات توصيل الخدمة للعنوان الذي يضعه المواطن او يتم التسليم من خلال مكاتب الدائرة.

وقال امين عام وزارة الاتصالات ان التحول الإلكتروني هو نهج حكومي وكل خدمة يتم اطلاقها هي انجاز ضمن خطة التحول الإلكتروني.
وقدم مدير مشروع الخدمات الإلكترونية في دائرة الاحوال المدنية والجوازات ابراهيم علقم ايجازا عن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الدائرة بمراحلها المختلفة وقنوات تقديم الخدمة.